منتديات الأوراس

منتديات الأوراس


 
الرئيسيةاليوميةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكملة حلول تمارين العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taima
 
 


عدد المساهمات 48

نقاط 147

تاريخ التسجيل 30/10/2010

العمر: 20


مُساهمةموضوع: تكملة حلول تمارين العلوم   الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:24 pm

: الن شاط الجزئ ي 5
.
السؤال 1:يھدف النشاط إلى تنمیة قدرات الملاحظة والاستنتاج عند التلمیذ حیث يظھر
من خلال الرسمین أن صخور الحالة ( 1)متصلبة وصخور الحالة ( 2)منصھرة جزئیا.
( السؤال 2:يستنتج التلمیذ من خلال تحلیل المخطط أن تحول البیريدوتیت من الحالة ( 1
3و 4)يعود إلى انخقا ض الضغط في المرحلة الأولى ودرجة الحرارة في ، إلى الحالات ( 2
المرحلة الثانیة.
123
تكون solidus السؤال 3:يستنتج التلمیذ أنالحالة الفیزيائیة للبیريدوتیت على يمین
متصلبة. solidus منصھرة جزئیا وعلى يسار
السؤال 4:يستنتج التلمیذ أن العامل الأكثر تأثیرا في الحالتین 1و 2يتمثل في الضغط.
( السؤال 5:يلاحظ التلمیذ أن البنیة النسیجیة في الحالة ( 4)بلورية والحالة( 3
میكرولیتیة ويعود ذلك لكون الحالة ( 4)تمثل تبلور بطيء في باطن الأر ض وتمثل الحالة
3)تبلور سريع على السطح. )
: الن شاط الجزئ ي 6
يھدف ھذا النشاط إلى إستنتاج أھم المراحل التي تمر بھا تشكل ظھرة وسط محیطیة
وذلك إنطلاقا من خرائط حقیقیة لمنطقة معینة كالرفت الإفريقي أين يحدث خسفا قاريا.
السؤال 1: يھدف السؤال إلى تنمیة قدرة الملاحظة عند التلمیذ والمتمثلة في الاختلاف
في وضعیة خط الموھو بین الوثیقتین،حیث يكون أفقیا في الوثیقة( 14 )ويصعد في الوثیقة
.(15)
السؤال 2:يھدف السؤال إلى ملاحظة آثار استمرار صعود تیارات الحمل على مستوى
منطقة الرفت.
السؤال 3:يقدم التلمیذ تفسیرا لصعود خط الموھو والذي يرجع سببه إلى الطاقة المتحررة
من تحلل العناصر المشعة الموجودة في البرن س والتي أدت إلى تشكل قبة قشرية .
السؤال 4:يستنتج التلمیذ انطلاقا من ملاحظة الوثیقة ( 15 )الحركة الناتجة عن ھذه
العملیة والمتمثلة في التباعد.
: الن شاط الجزئ ي 7
الھدف التعلم ي:تعتمد ھذه النمذجة على تنمیة القدرات الحسیة والحركیة
للتلمیذ( المھارات الیدوية)كما تسمح لفھم الظواھر الجیولوجیة المعقدة.
السؤال 1:ينجز التلمیذ تراكیب تجريبیة ويلاحظ تغییر سمك طبقات الجب س في المرحلتین
.( 3)و ( 4 )
السؤال 2:يلاحظ التلمیذ ترقق الطبقات ونشوء تراكیب تتمثل في فوالق عادية
*يلخ ص التلمیذ في ن ص علمي المراحل التي يمر بھا تشكل
ظھرة وسط محیطیة والتي يمكن تلخیصھا في ثلاث مراحل
أسا سیة:
مرحلة الرفت ممثلة بخسف القرن الإفريقي
مرحة الشق البحري ممثلة بالبحر الأحمر
مرحلة المحیط ممثلة بالمحیط الأطلسي.
ينجز التلمیذ مخططا لمختلف مراحل تشكل ظھرة 
وسط محیطیة
الن شاط 4:الظواھر المرتبطة بالغو ص
وضعیة الانطلاق:ينتج عن ھدم المواد الناتجة عن زيادة
حجم القشرة الأرضیة ظواھر الجیولوجیة تتمثل في البراكین،
الزلازل وسلاسل جبلیة.
124
: الن شاط الجزئ ي 1
السؤال: الھدف من ھذا النشاط ھو التذكیر بأھم المكونات لمنطقة الغو ص حیث نجد:
1) قشرة محیطیة. ( 2)برن س أرضي. )
3)براكین قو س النار. ( 4)قشرة قارية. ( 5)منطقة غو ص. )
: الن شاط الجزئ ي 2
يھدف ھذا النشاط إلى تحديد الظواھر الجیولوجیة الممیزة لمناطق الغو ص إنطلاقا من
وثائق حقیقیة (خرائط).
أ)درا سة خريطة زلزالیة لمنطقة الأنديز
السؤال 1:يستعمل التلمیذ تقنیة الملاحظة ويستخرج إنطلاقا من معاينة الخريطة
الزلزالیة لأمريكا الجنوبیة مناطق توزيع الزلازل والتي تكون حزاما موازيا لحافتھا الغربیة.
السؤال 2:يھدف ھذا السؤال إلى تدريب على تدقیق الملاحظة واستنتاج من المراكز
السطحیة للزلازل أن الزلازل العمیقة تكون بعیدة عن البحر والزلازل السطحیة تكون
قريبة من البحر.
السؤال 3:يستنتج التلمیذ من خلال معاينة الخريطة الزلزالیة لمنطقة الأنديز أنھا تتمیز
بوجود زلازل عمیقة.
السؤال 4:يستنتج التلمیذ من خلال معینة التمثیل الثلاثي الأبعاد أن منطقة الأنديز
تتمیز بوجود سلسلة جبلیة
ب) دراسة خريطة بركانیة لحواف المحیط الھادي
يمكن تحديد مناطق الغو ص اعتمادا على أماكن توزيع البراكین على مستوى مناطق
معینة من العالم.
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تنمیة قدرة الملاحظة والتحلیل عند التلمیذ حیث
يلاحظ أن البراكین تتوزع وفق أحزمة معینة على مستوى الحافة الغربیة لأمركا
الجنوبیة والشمالیة والحافة الغربیة لقارة آسیا وتشكل أقوا س جزيرية في كل من
الیابان والفیلیبین.
السؤال 2:يستنتج التلمیذ من خلال معاينة صور البراكین التي تتمیز بالنمط
الانفجاري.
ينجز التلمیذ نصا علمیا يربط فیه بین توزيع أحزمة الزلازل وعمقھا والبراكین 
ونمطھا على مستوى مناطق معینة من العالم.
: الن شاط الجزئ ي 3
الھدف من ھذا النشاط ھو ربط العلاقة بین توزع مناطق الغو ص في العالم مع حدود
الصفائح التكتونیة وتحديد الصفائح الغائصة والصفائح الطافیة.
السؤال 1:يكتشف التلمیذ من خلال استعمال تقنیة الملاحظة أن مناطق الغو ص
مرتبطة بالحدود المتقاربة.
السؤال 2:يستخرج من الخريطة أنواع الصفائح المتقاربة(محیطي- قارية ومحیطیة –
محیطیة).
السؤال 3:يستخرج التلمیذ من خلال معاينة حدود الصفائح أن ھناك صفائح طافیة
وصفائح غائصة، حیث تكون الصفیحة الغائصة أكثر كثافة من الصفیحة الطافیة.
السؤال 4:يحلل التلمیذ الوثیق 10 و يستنتج توزع البؤر الزلزالیة والتي تكون وفق
مستوى يدعى بمستوى بینیوف ومنه استخراج اللوح الطافي واللوح الغائ ص.
الن شاط 5:إختفاء اللوح المحیط ي والظواھر المرتبطة بالغو ص
وضعیة الانطلاق:ينتج عن عملیة الغو ص ظواھر جیولوجیة تتمثل في إنصھار المواد
وتحول الصخور المرتبطة بعملیة الغو ص.
125
: الن شاط الجزئ ي 1
يتعر ض اللوح المحیطي منذ نشأته على مستوى الظھرات إلى غوصه على مستوى
مناطق الھدم إلى تغیرات.
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تدريب التلمیذ على دقة الملاحظة حیث يلاحظ أن
تمر مباشرة داخل البرن س في المحطة ( أ)بینما تستغرق زمن "S" الموجات الزلزالیة
أطول في المحطة (ج)قبل أن نصل إلى البرن س في المحطة (ج).
السؤال 2:يستخل ص التلمیذ من الملاحظة السابقة أن القشرة المحیطیة في ( أ)قلیلة
وفي (ج)كبیرة معناه أنھا تزداد سمكا كلما ابتعدنا من الظھرة.
السؤال 3: يلاحظ التلمیذأن ھناك توافق بین انتشار الموجات الزلزالیة في المحطات
.( الثلاث وزيادة سمك اللوح المحیطي الملاحظ في الوثیقة ( 3
السؤال 4:يحسب التلمیذ معدل كثافة اللوح المحیطي في المحطة ( أ)= 3.14 وفي
. المحطة (ج)= 3.26
يستنتج أن كثافة القشرة المحیطیة في المحطة (ج)أكبر منكثافة القشرة
المحیطیة في المحطة ( أ).
نستخل ص أنه كلما ابتعد اللوح المحیطي من محور الظھرة كلما زادت كثافته.
السؤال 5:يستخل ص التلمیذ أن عملیة غو ص اللوح المحیطي تحت اللوح القاري ترجع
إلى الفرق في الكثافة حیث أن كثافة اللوح المحیطي أكبر من كثافة اللوح القاري.
الن شاط الجزئ ي 2
ينشأ على مستوى اللوح الطافي لمناط الغو ص نوعین من الصخور يختلفان باختلاف
منشأھما .
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تنمیة الملاحظة بالعین المجردة والمقارنة بین البنیة البلورية
لصخري الغرنوديوريت والأنديزيت حیث يلاحظ التلمیذ أن صخر الغرانوديوريت ترى بلوراته
بالعین المجردة بینما لا ترى بلورات صخر الأنديزيت.
السؤال 2:يھدف السؤال إلى التدقیق في الملاحظة المجھرية واستنتاج نسیج صخري
الغرنوديوريت والأنديزيت حیث يتكون الغرنوديوريت من بلورات كبیرة ويتكون الأنديزيت من
بلورات كبیرة تسبح في خلیط من بلورات صغیرة (میكرولیتیة وزجاج بركاني).
نستنتج أن تبلور الغرانوديوريت ببطىء بینما تصلب الأنديزيت بسرعة.
الن شاط الجزئ ي 3
يمكن تحديد منشأ الصخور بناءا على البنیة النسیجیة.
السؤال 1:يستنتج التلمیذ منشأ الصخور إنطلاقا من نسیجھا حیث يدل التبلور ببطىء
على منشأ إندساسي (ب)ويدل التصلب بسرعة على منشأ سطحي ( أ).
السؤال 2:إنطلاقا من تحلیل الوثیقة ( Coolيحدد التلمیذ مصدر الماغما المكون لصخري
الغرانوديوريت والأنديزيت والذي لا يمكن انم يكون سوى البرن س.
الن شاط الجزئ ي 4
تحلیل معطیات تتمثل في عناصر كیمیائیة خاصة بمناطق معینة من القشرة الأرضیة
واستنتاج مصدر صخورھا.
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تنمیة قدرة التحلیل عند التلمیذ حیث يلاحظ أن صخور
مناطق الغو ص غنیة بالسیلی س والألمنیوم وأن صخور مناطق البناء ( الظھرات)فقیرة
بالسیلی س وغنیة بالحديد و المغنیزيوم.
السؤال 2: يستنتج التلمیذ أن سبب الإختلاف في التركیب الكیمیائي بین مناطق البناء
ومناطق الغو ص يعود لإختلاف نوعیة البراكین.
126
السؤال 3:يعرف التلمیذ أن مصدر الماغما على مستوى الظھرات ناتج عن الإنصھار
الجزئي للبیريدوتیت ويستنتج من خلال الوثیقة ( Coolأن الماغما المؤدي إلى تشكل
الغرانوديوريت ناتج عن إنصھار بیريدوتیت البرن س وتجمعه داخل غرفة ماغماتیة في
.(contamination crustale) القشرة الأرضیة أين يتعر ض إلى عدوى قشرية
الن شاط الجزئ ي 5
تبین من النشاط السابق أن ماغما مناطق الغو ص ناتج عن إنصھار جزئي برن س اللوح
الطافي، يطرح الأستاذ تساؤل حول سبب ھذا الإنصھار الجزئي.
لفھم ھذه الظاھرة أدرجنا تجربة الإنصھار التجريبي للبیريدوتیت الصلب والبیريدوتیت الممیه.
السؤال 1: يستنتج التلمیذ أن مصدر البیريدوتیت المنصھر على مستوى مناطق الغو ص ھو
برن س اللوح الطافي.
تقعان في نف س (P و( 2 (P السؤال 2:يحلل التلمیذ الوثیقة( 10 )حیث يستنتج أن النقطتین ( 1
.Solidus الظروف الفیزيائیة (ضغط وحرارة)وتختلفان في موقعھما بالنسبة لخط
في حالة البیريدوتیت (P السؤال 3:يستعمل التلمیذ دقة الملاحظة ويستنتج أن النقطة ( 1
في حالة البیريدوتیت الجاف في (P الممیه تقع في مجال الإنصھار الجزئي وتقع النقطة ( 2
مجال البیريدوتیت الصلب، نستنتج أن الماء يلعب دور مساعد للإنصھار الجزئي.
السؤال 4:يستخل ص التلمیذ من الوثیقة 11أن الماء يعد سببا في الإنصھار الجزئي لجزء
من بیريدوتیت اللوح الطافي.
الن شاط الجزئ ي 6
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تدقیق ملاحظة بإستغلال الوثیقة ( 12 ) ، حیثيلاحظ
التلمیذ أن الصفیحة الغائصة تفقد ماءھا تدريجیا.
السؤال 2:يستنتج التلمیذ أن البرن س اللیتوسفیري للوح الطافي يستعید الماء
المفقود من طرف اللوح الغائ ص.
السؤال 3:يعمل الماء على إنصھار جزء من البرن س اللیتوسفیري للوح الطافي.
الن شاط الجزئ ي 7
يلاحظ التلمیذ التغیرات التي تطرأ على معادن صخور لوح القشرة الغائصة.
تتغیر البنیة النسیجیة لصخور القشرة المحیطیة عندما تبتعد من مناطق البناء حیث تتبلور
زجاج بركاني ويتحول صخر البازلت إلى میتاغابرو.
السؤال 1:يستنتج التلمیذ إنطلاقا من المقارنة بین الغابرو والمیتاغابرو ظھورمعادن
جديدة في المیتاغابرو والمتمثلة في الغلوكوفان.
السؤال 2:يستنتج التلمیذ من خلال المقارنة بین المیتاغابرو والشیست الأزرق أنه يوجد
إختلاف في شكل المعادن (میتاغابرومعادن كبیرة، الشیست الأزرق معادن ذات حجوم
صغیرة)وكیفیة توضعھا.
ظھور معادن جديدة في الشیست الأزرق كالغرونا. 
نسیج المعادن حیث تتوضع معادن المیتاغابرو بشكل عشوائي بینما تأخذ معادن 
الشیست الأزرق إتجاه معین يوحي بوجود صخور متحولة تشكلت على إثر تعر ض الصخر
لضغط عال.
السؤال 3:يستنتج التلمیذ من خلال مقارنة البنیة المعدنیة ( النسیج)والتركیب المعدني
أن معادن الإيكلوجیت كبیرة بالمقارنة مع معادن الشیست الأزرق، كما نلاحظ غیاب
الغلوكوفان وظھور الجاديیت في الإيكلوجیت.
يدل ھذا على أن الإيكلوجیت تشكل في ظروف عالیة من الضغط والحرارة.
127
: الن شاط الجزئ ي 8
يستنتج التلمیذ مختلف السحن إنطلاقا من التحولات المعدنیة للصخور.
السؤال 1:يحلل التلمیذ منحنى الوثیقة 16 ويلاحظ أن الصخور اللوح الغائ ص تمر بتحولات
تحدث على مستوى مرحلتین أساسیتین:
المرحلة ( 1):أين تحدث تحولات لمعدن البازلت والغابرو وظھور معادن أخرى مستقرة فیما
بینھا، حیت يتم الانتقال من سحنة الأومفیبولیت إلى سحنة الشست الأخضر.
المرحلة ( 2):أين تحدث تحولات للمعادن الجديدة وذلك بفعل الزيادة في الضغط والحرارة
على إثر عملیة الغو ص حیث يتم الانتقال من سحنة الشست الأخضر إلى سحنة
الشست الأزرق ثن إلى سحنة الإكلوجیت.
السؤال 2: أ-تمثل المرحلتین 1و 2دخول الماء حیث ينتقل الصخر من صخر ناري (غابرو)
Domaine de ) إلى صخر متحول (میتاغابرو)تكون فیه المعادن مستقرة فیما بینھا
ونتحصل في ھذه الحالة على سحنة الشیست الأخضر. (stabilité
ب-تمثل المرحلتین 4و 5طرد الماء بفعل الزيادة في الضغط ودرجة الحرارة حیث تظھر
تدريجیا معادن جديدة.
يمثل الإنتقال من المرحلة 2إلى المرحلة 4تحول من سحنة الشیست الأخضر الممثلة
بمعادن بلاجیوكلاز +كلوريت +أكتینوت إلى سحنة الشیست الأزرق الممثل بمعادن
بلاجیوكلاز +غلوكوفان ( أومفیبول) +البیروكسین.
5على الزيادة في الضغط والحرارة المؤدية إلى ظھور معادن ، ويدل الإنتقال من المجال 4
جديدة كالغرونا والجاديیت التي تدل على سحنة الإكلوجیت.
* يأخذ الن ص العلمي بعین الاعتبار المرحلتین الأساسیتین من جھة والتحولات المعدنیة،
الصخور الناتجة والسحن المنتجة عنھا من جھة الأخرى.
المخطط التحصیل ي ( الصفحة 315 من الكتاب)
تمثل الأرقام البیانات التالیة:
-1 میتاغابرو. 2- شیست أزرق. 3- إكلوجیت.
-4إنصھار جزئي للبرن س. 5-غرفة ماغماتیة.
-1أنديزيت( ص.ن. بركاني).
الن شاط 6:التضاري س الناجمة عن التصادم
وضعیة الإنطلاق:يحدث تصادم الألواح القارية بعد إستھلاك كل اللوح المحیطي في
عملیة الغو ص، يعر ضھذا النشاط مرحل تشكل السلسلة المغربیة على إثر إختفاء
المحیط الذي كان يفصل بین اللوح الأوروبي واللوح الإفريقي وحدوث عملیة التصادم.
: الن شاط الجزئ ي 1
السؤال 1: الھدف من السؤال ھو تنمیة دقة الملاحظة عند التلمیذ حیث لاحظ تشكل
حو ض بین اللوح الأفريقي واللوح الأوروبي ممثلا في حو ض التیتی س منذ 150 م س ثم
يحدث بعد ذلك إنفصال میكرو قارة الألبوران عن اللوح الأوروبي في 100 م س وفي الأخیر
تنغلق كل الأحوا ض الرسوبیة في 50 م س
الن شاط الجزئ ي 2
الھدف من ھذا النشاط ھو تنمیة دقة الملاحظة بالإعتماد على تحلیل مقاطع جیولوجیة
وإظھار مرحلتین أساسیتین من نشأة السلسلة المغاربیة.
السؤال 1:يحدد التلمیذ وضعیة القارتین الإفريقیة والأوروبیة الممثلة بلوح الألبوران ويلاحظ
أنھما كانتا متباعدتان.
السؤال 2:يستنتج التلمیذ من الوثیقتین ( 5)و( 6)أن اللوحین قد تقاربا.
السؤال 3:يستنتج التلمیذ في النھاية حركة التصادم وطفو لوح الألبوران فوق اللوح
الإفريقي.
السؤال 4:ينشأ على إثر ھذا التصادم والطفو سلاسل جبلیة موازية لخط الالتحام.
: الن شاط الجزئ ي 3
الھدف من ھذا النشاط ھو معاينة مختلف مكاشف الصخور التي مصدرھا میكرو قارة
الألبوران والمتواجدة على مستوى السلسلة المغاربیة.
6و 7حیث يستنتج أن ھذه الصخور لھا ، السؤال 1:يستغل التلمیذ معطیات الوثائق 5
نف س المكونات ويدل ذلك على أن لھا نف س المصدر والممثل في میكرو قارة الألبوران.
السؤال 2:تتمثل آثار الإصطدام على مستوى السلسلة المغاربیة في وجود فالق يفصل
بین بقايالوح میكرو قارة الألبوران والممثلة أساسا من القبائل الصغرى والقبائل الكبرى
والريف المغربي واللوح الإفريقي، يدعى ھذا الفالق بالفالق الجبھوي القبائلي والذي
يمتد على شمال إفريقیا ويصل إلى جنوب أوروبا.
الن شاط 7: شواھد التقل ص
وضعیة الإنطلاق:تتمثل شواھد التقل ص في التشوھات الصخرية، الملاحظة على
مستوى صخور السلسلة المغاربیة و المتمثلة في ظواھر جیولوجیة يمكن ملاحظتھا
بالعین المجرة (صور فوتوغرافیة)أو على مستوى خرائط جیولوجیة إقلیمیة أو مقاطع
حقیقیة منجزة على ھذه الخرائط.
: الن شاط الجزئ ي 1
السؤال 1:يعتمد ھذا النشاط على الملاحظة المیدانیة الدقیقة المتمثلة في الإنطوءات
والكسور التي تظھر على مستوى الطبقات الصخرية.
السؤال 2:بإستغلال مبادئ تطبق الصخور الرسوبیة، يستنتج التلمیذ أن ھناك قلب
للطبقات الرسوبیة حیث أن الطبقات القديمة تقع فوق الطبقات الحديثة.
السؤال 3:بإستغلال المجسم الموضح في الوثیقة ( 3)يقارن التلمیذ نوع التشوه الذي
حدث في الوثیقة ( 2)حیث يلاحظ أن ھذه الطبقة قد صعدت فوق الطبقة ( 3)ومن ھنا
يستنتج أنه حدث فالق عكسي.
السؤال 4:يلاحظ التلمیذ أن الطبقة ( 2)طفت فوق الطبقة ( 3)ومنه حدث تقل ص
للمنطقة.
السؤال 5:يمثل السھم المبین في الوثیقة ( 2 ب)إنتقال الطبقات الصخرية بفعل الضغط
الجانبي المسلط علیھا والمتمثل في عملیة التصادم.
السؤال 6:يستنتج التلمیذ أن تسمیة الصخور المغتربة تنطبق على الجھة الیمنى من
الوثیقة ( 2)لأنھا إنتقلت من مكان توضعھا إلى مكان آخر.
129
: الن شاط الجزئ ي 2
يدر س التلمیذ مقطع شمال جنوب في السلسلة المغاربیة ويستخرج منه شواھد
التقل ص القاري.
السؤال 1:يستعمل التلمیذ دقة الملاحظة وستنتج من المقطع عدة أنواع من التشوھات
ممثلة في فوالق، طیات وصخور مغتربة.
السؤال 2:يلاحظ التالمیذ أن النقطة ( أ)تمثل طیات معقدة وتمثل النقطة (ب)فوالق
.(Contact anormal عكسیة تلعب دور سطح إغتراب ( تما س غیر عادي
: الن شاط الجزئ ي 3
الھدف من ھذه النمذجة ھو محاكاة الظواھر الجیولوجیة التي ظھرت خلال ملايین
السنین وتقريبھا للفھم.
السؤال 1:ينجز التلمیذ تراكیب تركیبیة ويلاحظ إختلافات على مستوى طبقات الجب س
( زيادة في السمك، وتغیر الشكل ).
السؤال 2:يستنتج التلمیذ إنطلاقا من دقة الملاحظة أن طبقات الجب س الملون قد تشوھت
وظھرت على مستواھا فوالق وانطواءات.
السؤال 3:يستنتج التلمیذ أن الحركة التي أدت إلى ظھور ھذه التشوھات تتمثل في
التقل ص ( التقارب).
السؤال 4: يلاحظ التلمیذ أن سمك طبقات الجب س في النقطة ( س)في الشكل 3قد أصبح
ضعف السمك المبین في الشكل ( 1)يستنتج أن حدث تضاعف للطبقة.
السؤال 5:يستنتج التلمیذ أن النموذج المذكور أعلاه ينطبق مع ما يحدث في حالة التقارب
القاري أين تتضاعف القشرة الأرضیة.
: الن شاط الجزئ ي 4
دراسة بع ض الصخور الناتجة عن التضاعف القشري والتي يمكن إعتبارھا من شواھد
التقل ص.
السؤال 1: الھدف من السؤال ھو تدقیق الملاحظة عند التلمیذ حیث تظھر على مستوى
وتناوبات (Microtectonique) الصخور تشوھات صخرية وممثلة في فوالق وطیات مجھرية
وريقیة (صفوف قاتمة وصفوف عاتمة).
السؤال 2:يستنتج التلمیذ من خلال معاينة شكل المعادن المكونة للصفوف أن ھذه الأخیرة
تنتج عن فعل الضغط العال.
السؤال 3:يلاحظ التلمیذ أن المعادن المكونة للصخر تتوضع على شكل صفوف متناوبة.
السؤال 4:تنتظم معادن الصخور المتحولة وفق شبكات معینة تمیز سحن، حیث يدل القرونا
على ظروف تكون في ضغط عال وحرارة متوسطة إلى عالیة.
يستنتج التلمیذ من خلال دراسة صخر المیغماتیت أن ھذه الأخیر تشكل نتیجة اندسا س 
صخور كانت في الأصل حمضیة أو قاعدية وتكون درجة إنصھار المعادن مختلفة حیث أن
البع ض منھا ينصھر والبع ض الآخر يتشوه وينتج عن ذلك صخر المیغماتیت.
130
الن شاط 8: شواھد محبط قديم
وضعیة الإنطلاق:تند س صخور القشرة المحیطیة ضمن السلسلة المغاربیة وتدل على
آثارمحیط قديم.
: الن شاط الجزئ ي 1
السؤال 1:يستنتج التلمیذ من خلال دراسة خريطة تاكسانة ودلیلھا وجود صخور نارية
قاعدية وفوق قاعدية و صخور الفلی ش التي تتوضع في المنحدر القاري على عمق يفوق
3000 م، تعتبر ھذه الصخور أدلة على وجود محیط مستحاثي قديم اند س داخل
السلسلة إثر عملیة التقارب القاري.
السؤال 2:يلاحظ التلمیذ صورة لطبقة من متتالیة الفلی ش ويستنتج أنھا تعرضت إلى
طي.
السؤال 3:يحسب التلمیذ الامتداد الأفقي الحالي للطبقة بعد الطي الموجود في
الوثیقة ( 4)ثم يأخذ خیط ويقیسھا في الحالة العادية ( قبل الطي)ثم يستنتج المسافة
التقريبیة للتقارب القاري.
الن شاط الجزئ ي 2
يحلل التلمیذ الأعمدة الثلاثة المعروضة في الوثیقة ( 5)ثم يقارن بینھا من ناحیة السمك
والمكونات.
أفیولیت البیريدوتیت سمك
طبقة
الغابرو
نوع
البازلت LOT HOT
MORB عمان + كبیر
MORB الألب + كبیر
MORB تاك سانة + صغیر
يلاحظ التلمیذ قلة سمك متتالیة تاكسانة بالمقارنة مع متتالیة الألب وعمان وتشابه في
وجود اللیرزولیت بین الألب وتاكسانة ويستنتج في الأخیر أن متتالیتا تاكسانة والألب تشكلتا
في نف س الحو ض ويدعم ھذه الفرضیة بقرب منطقتین من بعضھما البع
131
تمارين الوحدة 3من المجال الثالث
: التمرين 1
الزمن 200 م س:. 1-.قشرة محیطیة ، 2-قشرة قارية، 3-برن س.
الزمن 300 م ك:. 1-قارة. 2-تقارب. 3-برن س.
الزمن 100 م ك:. 1-ظھرة وسط محیطیة، 2-قشرة محیطیة، 3-لوح غائ ص
- 4 لوح طافي . 5-برن س.
الزمن 0م س:. 1-برن س علوي . 2-قشرة محیطیة . 3-قشرة
قارية.
- 4 رفت . 5-موھو . 6-برن س.
: التمرين 2
قشرة قارية طافیة. = A: -1البیانات
برن س اللوح الطافي. =B
قشرة محیطیة غائصة. =C
داخل القشرة القارية الطافیة. R على سطح القشرة القارية الطافیة و يقع 2 R -2يقع 1
إثر انصھار برن س اللوح الطافي فیصعد الماغما لیتجمع في غرفة R2 ،R -3يتشكل 1
ماغماتیة، يند س جزء منهفي القشرة ويصعد جزء منه إلى السطح على شكل
براكین.
حامضي. ،R2 ،R -4الماغما الذي تشكل منه الصخرين 1
غرانوديوريت. =R أنديزيت. 2 =R1 -5
: التمرين 3
4. ،5 ،2 ،3 ، -1ترتیب المراحل: 1
.3 ، -2 مراحل التباعد: 2
. -مراحل الغو ص: 5
-مراحل التصادم:. 4
-3الصخور الناتجة عن ( 2):بازلت، غابرو، بیريدوتیت.
-الصخور الناتجة عن ( 4):میغماتیت.
-الصخور الناتجة عن ( 5):أنديزيبت، غرانوديوريت (ل.ط).
-الصخور الناتجة عن ( 5): شیست أزرق، إكلوجیت (ل.غ).
-4الشواھد الدالة على حركة بانیة للجبال:
- سلسلة الأفیولیت:تدل على التباعد.
-میغماتیت:يدل على التصادم.
: التمرين 4
-2برن س اللوح الطافي . 2-تمیه برن س اللوح الطافي.
-3انصھار جزيئي لبرن س اللوح الطافي . 4-تشكل صخور الغرانوديوريت
-4آلیة تشكل الصخور الناشئة على مستوى البرن س الطافي لمناطق الغو ص.
: التمرين 5
-1تقع منطقة جیجل وتاكسانة على لوح الألبوران.
-2تدل صخور البازلت الكتلي، الفلی ش، بیبدوتیت، البازلت الوسادي على المرحلة التباعدية.
يدل صخر المیقماتیت على المرحلة التصادمیة.
-3الأدلة على وجود تقارب قاري ھي:الطیات والفوالق العكسیة التي تمیز صخور الفلی ش.
-4تتمیز السلسلة المغاربیة بثلاث مراحل:
-تباعدية:تتمیز بفتح حو ض التیتی س بین اللوح الأوروبي واللوح الإفريقي.
132
-تقاربیة :تتمیز بغلق الحو ض المتشكل بین اللوح الأوروبي واللوح الإفريقي.
-تصادمیة: تتمیز بالتحام أجزاء من اللوح الأوروبي ممثلة بمیكرو قارة الألیوران مع اللوح
الإفريقي.
-5تعتبر السلسة المغاربیة جزء من السلسلة الألبیة المتشكلة خلال الدور الألبي.
التمرين: 6
-1العنوان:آلیة تشكل الصخور النارية على مستوى مناطق البناء ومناطق الغو ص.
-2البیانات:
-1 جزر بركانیة ( نقاط ساخنة). 2-ظھرة وسط محیطیة.
-3بركان اللوح الطافي. 4-منطقة الغو ص.
-5لوح محیطي. 6-برن س منصھر جزئیا.
-7برن س ممیه منصھر. 8-البرن س السفلي.
-9برن س. 10 -تیارات الحمل.
-1الصخور الناشئة على مستوى مناطق الغو ص: الأنديزيت و الغرانوديوريت.
-2الصخور الناشئة على مستوى مناطق البناء: البازلت، الغابرو والبريدوتیت.
: التمرين 5
العنوان: آلیة تشكل الماغما على مستوى الظھرات وسط محیطیة.
البیانات: 1- رسوبیات بحرية. 2-قشرة محیطیة علیا ( بازلت).
- 3 قشرة محیطیة متوسطة (غابرو). 4-برن س علوي.
- 5 برن س علوي منصھر. 6-ماغما متمايز.
- 7 غرفة مغماتیة.
-3يتشكل الماقما نتیجة صعود البرن س العلوي حیث ينصھر البیريدوتیت جزئیا. تتجمع الصھارة
في الغرفة المقماتیة أين تتمايز إلى سائل علوي خفیف غني بالمعادن السیلیكاتیة وبلورات
حديدية مغنیزية في الأسفل، يتصلب السائل العلوي مشكلا البازلت وتتصلب البلورات
الثقیلة مشكلة على التوالي من الأعلى إلى الأسفل الغابرو والبیريدوتیت.
133
تصويب الأخطاء
الو
حد
ة
الن شاط الصفح
ة
ال سطر الخطأ الصواب
246 2 1 ال سطر الأول دراسة مخطط
بنیوف
2)درا سة مخطط )
بنیوف
247 2 1 ال سطر الأول سحت سمحت
250 3 1 ال سطر ال ساد س التیارات تیارات
250 3 1 ال سطر الثالث
والع شرون
زيادة عنوان ( 4)نمذجة حركة
تیارات الحمل على
م ستوى الكرة
الأرضیة:
252 3 1 ال سطر الأول ( 4)مقارنة بین
ناقلیة الصخور
ونقلیة قطعة
حديد
5)مقارنة بین ناقلیة )
الصخور وناقلیة
الحديد:
2 أ ستثمر
وأوضف
معلومات ي
284 ال سطر الثالث ف ي
الجدول
رسوبات غیر
متماسكة
رسوبات متماسكة
2 أ ستثمر
وأوضف
معلومات ي
283 ال سطر الثان ي ف ي
التمرين الثالث
أثر تم إستخراج
2 أ ستثمر
وأوضف
معلومات ي
286 ال سطر ال ساد س
ف ي التمرين
ال ساد س
ماھ ي سرعة
الموجات
الزلزالیة
ما ھ ي سرعة
الموجات الزلزالیة ( أ)
293 2 3 ال سطر الواحد
والع شرون
-2 وضح بر سم 3-وضح برسم
293 2 3 ال سطر الخام س
والع شرون
الوثیقة ( Cool الوثیقة ( 9 ب)
294 3 3 العنوان ت شكل
التضاري س
الممیزة
ت شكل الصخور
الممیزة
294 3 3 ال سطر الرابع زيادة عنوان أ-دراسة صخور
قاع المحیط:
298 3 3 ال سطر العا شر ف ي الأنابیب
الثلاثة بعد
ساعة من
الت سخین.
ف ي الأنابیب الثلاثة.
135
المجال الثان ي لل شعبة الرياضیة:الإنسان وتسییر الكوكب
الن ص:
ي ستغل الأ ستاذ الن ص ف ي لفت انتباه التلامیذ إلى أن صمام الأمان لضمان حماية
البیئة ھو بید الإن سان ، فھو باستغلاله اللاعقلان ي ي سمح بحدوث اختلالات ف ي
التوازن البیئ ي و بالتال ي تدمیر الكوكب ، بإمكانه أيضا المحافظ علیه وذلك بترشید
متطلباته.
الصورة:تھدف صور المجال إلى إظھار بع ض نشاطات الإنسان وتأثیراتھا السلبیة بالإضافة
إلى قدرته على التأثیر الإيجابي للحفاظ على التوازن البیئي و مستقبل الكوكب. و ضرورة
الحفاظ على بع ض الموارد الطبیعیة الضرورية للحیاة كالماء.
فھي توضح إنبعاثات الغازات المسببة للاحتبا س الحراري و تأثیرھا على طبقة الأوزون مع
إمكانیة أن يستعمل الإنسان تقنیات نظیفة لتحسین معیشته باللجوء إلى استغلال مصادر
أخرى لطاقة نظیفةمثل الطاقة المائیة، الھوائیة والشمسیة.
الوحدة الأول ى :العلاقة بین ن شاطات الإن سان و التلوث الجوي
الن ص: يھدف ن ص الوحدة إلى استقصاء المعلومات من خلال الوثیقة المركبة ثم إيجاد
العلاقات المنطقیة بینھا والخروج باستنتاج أن التلوث الجوي مرتبط بنشاطات الإنسان.
*الھدف التعلمي لھذه الوحدة ھو التعرف على مصادر تلوث الجو.
توضح صور الوحدة الغازات المنبعثة من مصادر شتى والتي تؤدي إلى تغیر في التركیب
الكیمیائي للجو فینجر عنه تساقط الأمطار الحمضیة وتناق ص سمك طبقة الأوزون و ظاھرة
الاحتبا س الحراري.
النشاط 1 -التذكیر بالمكتسبات (المحیط والأنظمة)
يھدف ھذا النشاط إلى التذكیر بالمكتسبات القبلیة حول النظم البیئیة والعناصر 
الحیوية و اللاحیوية المكونة لھا والقدرة على استرجاع المعارف التي تم التطرق إلیھا
في السنوات السابقة.
السؤال 1:يھدف ھذا السؤال أن يسترجع التلمیذ معارفه حول النظم البیئیة المختلفة التي
قد سبق وأن تعرف علیھا في التعلیم المتوسط.
السؤال 2: يھدف السؤال إلى استخراج العناصر الحیوية ( وحدة حیاتیة)واللاحیوية (مدى
حیوي جغرافي).
السؤال الاستخلاصي:يھدف السؤال إلى دفع التلمیذ استخلا ص النظام البیئي بتعريف 
مناسب له انطلاقا من معطیات النشاط.

النشاط 2 –مصدر التلوث الجوي.
الن ص : يھدف الن ص إلى إظھار أن مصادر تلوث الجو ھي نشاطات الإنسان.
: النشاط الجزئي 1
يظھر ھذا النشاط التلوث الھوائي في وسطین أحدھما صناعي و الثاني حضري و مصادر
ھذا التلوث.
السؤال 1:يھدف السؤال من خلال الصور المقدمة للتلمیذ أن الغازات المنطلقة ناتجة عن
نشاط الإنسان و أھم غاز ھو غاز ثاني أكسید الكربون.
136
السؤال 2:يستغل التلمیذ نف س الصور السابقة ويحاول من خلالھا اقتراح تعريفا مختصرا
للتلوث. وذلك قصد تنمیة قدرات التلامیذ على التعبیر العلمي واللغوي الدقیق.
النشاط الجزئي 2
يھدف ھذا النشاط الجزئي إلى تنمیة قدرات التلامیذ على قراءة الجداول بدقة والمقارنة بین
معطیاتھا ثم الخروج باستنتاجات علمیة مفیدة .
السؤال 1:تھدف المقارنة بین التركیب الكیمیائي للوسطین باستخراج التلمیذ الغازات ثابتة
و الغازات غیر الثابتة. السؤال 2:يھدف حساب الزيادة بأنھا ناتجة عن نشاطات الإنسان.
وتقدير نسبة زيادته في الجو من CO السؤال 3:يھدف ھذا السؤال التركیز على غاز 2
مجموع الغازات الأخرى.
السؤال 4:يستنتج التلمیذ من خلال كل ما سبق أن أحد الغازات المسئولة عن التلوث
.CO الجوي ھي غاز 2
الن شاط 3 –الاحتبا س الحراري
النشاط الجزئي 1:يھدف ھذا النشاط إلى تعريف مفھوم الاحتبا س الحراري انطلاقا من
تجربة بسیطة يحاكي بھا ما ھو موجود في الطبیعة.وذلك بإنجاز نموذج، ثم قیا س درجة
الحرارة في الحیزين في أزمنة مختلفة وملاحظته لاختلاف درجة الحرارة في الحیزين
لاستنتاج دور الغطاء الزجاجي و ما يقابله في الطبیعة و أخیرا يستنتج كیفیة حدوث ھذه
الظاھرة في الطبیعة وأھمیتھا في تنظیم معدلات درجات الحرارة في الجو.
السؤال 1:يھدف السؤال إلى فتح المجال للتلامیذ للممارسة الیدوية، باستعمال الوسائل
ألمخبريه بسیطة والمتوفرة في المؤسسات التربوية كما يمكن للتلامیذ استغلال قدراتھم
ومھاراتھم في انجاز نماذج أخرى تفي بنف س الغر ض.
السؤال 2:يھدف ھذا السؤال التحسی س بأھمیة التجربة و أنھا من إنجاز التلمیذ وعلیه أن
يتتبع القیاسات حسب معطیات الجدول و تدوينھا على مصنفه بدقة، و منه القیا س الفعلي
لدرجة الحرارة في الحیزين.
السؤال 3: يھدف السؤال إلى وجود اختلاف بین درجات الحرارة المسجلة في الحیزين.
السؤال 4: يھدف السؤال إلى استنتاج دور الغطاء الزجاجي الشفاف في اختلاف درجة
الحرارة في الحیزين.
السؤال 5: ثم يحاول التلمیذ أن يربط بین العناصر المقدمة له في الوثیقة 1و ما يقابلھا في
الطبیعة.
السؤال 6: إيجاد العلاقة السببیة في اختلاف درجة الحرارة بین الحیزين.
السؤال 7: يقدم التلمیذ تفسیرا لاختلاف درجة الحرارة بین الحیزين ثم يقترح تفسیرا لظاھرة
الاحتبا س الحراري التي تحدث طبیعیا.
الن شاط 4 –الغازات ذات الاحتبا س الحراري
يھدف ھذا النشاط إلى تحديد المكونات الغازية لطبقات الجو و غازات الاحتبا س الحراري و
تأثیر النشاط الصناعي على زيادة نسبة ھذه الغازات في الجو.
النشاط الجزئي 1
السؤال 1:يھدف السؤال إلى تنمیة قدرات التلامیذ علة قراءة الجداول من جھة و مقارنة
نتائجھا ثم إيجاد الغازات الجوية المتسببة في ظاھرة الاحتبا س الحراري.

تمرين 1
يعر ض التمرين تجربة مشھورة قام بھا العالم انغلمان تم فیھا إثبات دور ألوان الطیف
المختلفة بطريقة بدائیة وفي تحديد شدة التركیب الضوئي.ھذه التجربة مكملة للوثیقة
. الموجودة في الوثیقة 2في الصفحة 181
السؤال 1يتوصل التلمیذ إلى فكرة استعمال البكتريا كمقیا س حیوي (جھاز )لمعرفة
تركیز الأكسجین وبالتالي تحديد شدة التركیب الضوئي.
خطأ مطبعي ص 201 (حلل ولی س حل )
في السؤال 2ومن خلال تحلیل نتائج التجربة يتوصل التلمیذ إلى أن الأشعة الفعالة في
عملیة التركیب الضوئي ھي الواقعة في المجال البنفسجي – الأزرق وفي الأحمر.
. وھذه النتائج تتفق مع ما تم التوصل إلیه من خلال نتائج الوثیقة 2في الصفحة 181
تمرين 2 :ھي وضعیة إدماج يتم فیھا دفع التلمیذ إلى اقتراح تفسیر ھذه الوضعیة
الحقیقیة.
الوضعیة تتعلق بتوزع الأشنات حسب العمق والمطلوب إعطاء تفسیر لھذه الوضعیة
انطلاقا من المعارف المكتسبة خلال ھذه الوحدة.
يتم توظیف المعارف المتعلقة ب: ألولن الطیف ، طیف الامتصا ص ، الأشعة الضوئیة الفعالة
في التركیب الضوئي ، دور الأصبغة في امتصا ص الأشعة الضوئیة.
خطأ في الترقیم لا وجود للوثیقة 3
في السؤال 1يقوم التلمیذ باستغلال نتائج الوثیقة 4لتحديد الأشعة الضوئیة القادرة
على اختراق الأعماق وتلك التي لا تستطیع اختراق الأعماق.حیث يصل التلمیذ إلى أن
الأشعة الحمراء والزرقاء البنفسجیة ھي التي تختفي أولا بینما تبقى الخضراء والصفراء.
من خلال تحلیل نتائج الوثیقة 3يتوصل التلمیذ إلى دور الأصبغة في امتصا ص الأشعة
الضوئیة وأن الأشنات البنیة والحمراء تمت ص في مجال الضوء الأخضر والأصفر .يقوم
التلمیذ باستغلال الوثیقتین 2و 4معا .
في النھاية يقوم التلمیذ بالربط بین نوع الصبغات ونوع الأشعة التي تصل إلى الأعماق
وطیف الامتصا ص لیتوصل إلى تفسیر سبب عدم تواجد الأشنات الخضراء إلا في أعماق
صغیرة لأنھا تمت ص الأشعة الزرقاء والحمراء التي لا تنفذ إلى الأعماق بینما تتواجد
الأشنات البنیة والحمراء في أعماق أكبر لأنھا تملك صبغات يمكنھا امتصا ص الضوء
الأخضر والأصفر الذي يصل إلى أعماق اكبر.
وصول الضوء يعني مصدر الطاقة اللازمة للنمو .وبالتالي التواجد له علاقة بتوفر مصدر
الطاقة.
87
: التمرين 3
ھو تمرين تابع للوحدة الثانیة في المجال 1وقد وضع خطأ عند التصفیف لذا يرجى من
الأساتذة إدراجه ضمن قائمة التمارين لھذه الوحدة ( العلاقة بین بنیة ووظیفة البروتینات)
تمرين 3 :يھدف التمرين إلى تعريف التلمیذ بحالة أخرى موجود في الطبیعیة يتم فیھا
تحويل الطاقة الضوئیة إلى طاقة كیمیائیة كامنة عند أحد أنواع البكتريا ومقارنتھا مع
الحالة العامة التي تم التعرف علیھا أثناء دراستنا للوحدة والمتواجدة في كل النباتات
الخضراء.
السؤال 1يھدف إلى إجراء المقارنة بین الحالتین ( الآلیتین).
عناصر المقارنة تشمل :عدد الأنظمة الضوئیة ، عدد نواقل الإلكترونات ، مصدر ومصیر
الإلكترونات ، طريق تعوي ض الإلكترونات المفقودة ، تحلل الماء... إلخ.
السؤال الثاني يحاول طرح حالة تحدث في النباتات الخضراء في ظروف محددة .يقوم
التلمیذ في ھذه الحالة بإنجاز رسم تخطیطي يوضح فیه طريقة انتقال الإلكترونات ويحاول
فیه التوصل إلى فائدة ھذه الآلیة.
H+ H+
H
+
ADP+Pi ATP
تركیز منخف ض
من
pH) H+
مرتفع)
تركیز عالي
pH) H+ من
منخف ض)
ATP
Synthase
آلیة انتقال الإلكترونات الحلقي للإلكترونات ف ي النباتات
NADPH,H+ دون إنتاج ATP الخضراء ، حیث يتم تركیب

حلول الاتصال العصبي

التمرين الأول :
-1البیانات :يھدف إلبى استرجاع المعلومات
-1 غشاء بعد مشبكي
-2 غمد شوان
-3 ھیولى المحور الأسطواني
-4 غشاء قبل مشبكي
-5 ھیولى اللیف العضلي
-6لییف عضلي
-2المعلومة المستخرجة :تستجیب العضلة ( اللیف العضلي )إثر تنبیه فعال لللف
العصبي المحرك.
. يمكن للأستاذ أن يستثمر ھذا السؤال للتوصل إلى عدة معلومات أخرى مثل :
ينقل اللیف العصبي المحرك السیالة العصبیة بالإتجاه النابذ . 
اللیف العصبي المحرك قابل للتنبیه وينقل التنبیه بالإتجه النابذ نحو 
الخلیة البعد مشبكیة .
إلخ 
التجربتین أوب:
-1تفسیر نتائج التجربة أ:-تسجیل كمون عمل في الخلیة بعد مشبكیة نتیجة حقن
الأستیل كولین في الشق المشبكي يدل على أن:
- المشبك المعني كیمیائي
- المبلغ الكمیائي في ھذا المشبك ھو الأستیل كولین –مبلغ منبه –
- يؤثر المبلغ الكمیائي المعني على الخلیة بعد مشبكیة لاتوائھا على
مستقبلات غشائیة عبارة عن قنوات مبوبةكمیائیا ....
-2الإستنتاج :يمنع الكورار انتقال النبأ من الخلیة القبل مشبكیة إلى الخلیة بعد
مشبكیة .
ملاحظة :يستحسن اسثمار ھذا التمرين من طرف الأستاذ بطرح فرضیات حول
منطقة تأثیر الكورار قبل التطرق إلى السؤال الثالث للتوصل في النھاية إلى مقر تأثیره
ثم إلى بنیة جزيئة الكورار.
-3رسم يوضح العلاقة بین جزيئات الكورار و البروتینات الغشائیة :
-3 حدوث الشلل يعود إلى تثبت جزيئات الكورار على القنوات الغشائیة المرتبطة
بالكیمیاء منافسة فيذلك جزيئات الأستیل كولین و بالتالي تمنع انتقال النبأ إلى
الخلیة البعد المشبكیة و يصاب الحیوان بالشلل .
التمرين الثاني :
(1
-1تحلیل االجزء س :
- عندما يكون المسرى م 1على السطح يكون فرق الكمون منعدم مما يدل
على تماثل شحنات السطح الخارجي للیف العصبي، لكن بمجرد إدخال
المسرى في ھیولى اللیف يسجل الجھخاز فرق كمون قدره - 60 میلي
فولط.
- استنتاج :اللیف العصبي مستقطب .
-2يمثل الجزء ع كمون عمل أحادي الطور .
التعلیل :تم الحصول علیه إثر تنبیه فعال و بوجود المسرى م 1داخل اللیف بینما م 2
مرجعي .
-3تحلیل :يمثل المنحنى كمون عمل أحادي الطور
- يقسم المنحنى إلى أجزاء :زمن ضائع ،زوال استقطاب، عودة الإستقطاب،
إفراط في الإستقطاب، العودة إلى كمون الراحة .
الإستنتاج :يولد التنبیه الفعال موجة زوال استقطاب .
-4 ھذا السؤال يعتقد أن الطالب يجیب عنه بدون تردد كونه عبارة عن استرجاع
لمعلومات تم التطرق إلیھا في الدر س، وبالتالي يمكن للأستاذ استغلاله لاستدراك
بع ض النقاط الغامضة التي لم يستوعبھا بع ض الطلبة خلال حصة الدر س .
-5 طبیعة السیالة العصبیة :كھروكمیائیة .
(2
-1تحلیل المنحنیات :كل المنحنیات تمثل كمون عمل لكن نلاحظ اختلاف في سعة
الإستجابة التي يجب التركیز علیھا و ربطھا بالضروف التجريبیة حیث كلما تناق ص تركیز
شوارد الصوديوم في الوسط الخارجي كلما تناقصت سعة الإستجابة ( لتناق ص زوال
الإستقطاب ).
العلاقة بین الكمون الغشائي و تركیز الشوارد (ھنا شوارد الصوديوم ):زوال الإستقطاب
يتعلق بشوارد الصوديوم.
-3ا لرسم :مماثل للرسم الممثل في ص 133 من الكتاب .
: التمرين 3
ھذا التمرين يطرح للطالب وضعیة جديدة يتعرف علیھا ويقارنھا بوضعیة تعرف علیھا من قبل
فیستحسن للأستاذ أن يأخذ الفكرة و يطورھا كیفما شاء لتدريب التلامیذ على مثل ھذه
الوضعیات الجديدة .
-1التعرف على المشبكین :الشكل 1:مشبك كیمیائي . الشكل 2:مشبك
كھربائي .
البیانات : 1-زر مشبكي . 2-حويصل مشبكي . 3-خلیة بعد مشبكیة . 4-جزيئات
المبلغ الكیمیائي المفرزة . 5-غشاء قبل مشبكي . 6-حويصل مشبكي حالة إفراز
- - 7 قنات كمیائیة . 8 –غشاء بعد مشبكي . 9- أنیببات. 10 -ھیولى . 11 .
میتوكنجري. 12 - مرور الشوارد عبر قنوات الإتصال . 13 - قنوات الإتصال .
-2 مقارنة بین المشبكین :
المشبك الكمیائي المشبك الكیمیائي
يوجد اتصال بین الغشاء
قبل مشبكي وبعد
مشبكي .
غیاب مبلغ كیمیائي ...
يوجد فراغ بین الغشاء قبل
مشبكي وبعد مشبكي
يوجد مبلغ كمیائي ...
الإستنتاج :يوجد استمرارية بین الغشاء قبل مشبكي و بعد المشبكي في المشابك
الكھربائیة عك س المشابك الكمیائیة .
المعلومة المستخلصة : أ-ينتقل النبأ من الخلیة قبل مشبكیة إلى الخلیة بعد مشبكیة
مباشرة عبر قنوات الإتصال التي تربط بین غشاء الخلیتین القبل والبعد مشبكیة.
ب-أوجه الإختلاف بین المشبكین تكمن في :
بنیوية : - ارتباط الغشاء قبل مشبكي بالغشاء بعد مشبكي في المشبك الكھربائي عبر
قنوات .
- وجود فراغ مشبكي في المشبك الكمیائي .
وظیفیة : -ينتقل النبأ في المشبك الكمیائي عن طريق مبلغ كمیائي .
- ينتقل النبأ في المشبك الكھربائي بفضل قنوات الإتصال .
: التمرين 4
-ھذا التمرين يطرح وضعیة جديدة من الواقع و بطريقة تختلف عن التمارينات الأخرى حیث
على الطالب أن يجند كل معارفه لحل ھذه الإشكالیة المتمثلة في ألیة الإدماج العصبي
عند الصراصیر.
- يستحسن أن يقدم ھذا التمرين كوظیفة منزلیة لیكون للطالب الحرية الكاملة
في استغلال الوثائق بطريقة منھجیة و التوصل إلى الحل المرغوب ثم عند
الحل يمكن للأستاذ أن يقارن بین مختلف إجابات الطلبة لیعطي لحصة التمارين
صبغة من التناف س العلمي و القدرة على التواصل .
مفاتیح تساعد على الحل :
الوثیقة 1:تبین حشرات الصراصیر المعروفة و بالتالي رؤية الصورة تذكر الطالب
مباشرة بسلوكھا و أماكن تواجدھا وكذا سرعة رد فعلھا .
الوثیقة 2:تبین الجھاز العصبي للصراصیر الذي يتكون من عقد عصبیة كما يوضح
القرون البطنیة اتي تحتوي على أعصاب حسیة .
إن الإحسا س التي تتمیز به الصراصیر يعود إلى القرون البطنیة ( الشرجیة)عن
طريق الأعصاب الحسیة المتصلة بالعقدة البطنیة .
الوثیقة 3:-تسمح التسجیلات الكھربائیة باستنتاج تواجد نوعین من المشابك
*مشابك تنبیھیة
*مشابك مثبطة .
-كما تسمح التسجیلات بستنتاج مقرالإدماج العصبي عند الصراصیر .
الوثیقة 4:الشكل أ يبین كیف تتصل الألیاف الحسیة للعصب 1و العصب 2بالزوائد
الشجیرية
للعصبون البعد مشبكي .
الشكل ب يسمح بمقارن المشبك المنبه مع المشبك المثبط .
الخلاصة : بالربط بین المعلومات المختلفة يتوصل الطالب في النھاية أن الإدماج
العصبي يتم في مستوى العقدة العصبیة البطنیة التي يتم على مستواھا تنظیم
الغستجابة .
: التمرين 5
إن فكرة التمرين مبنیة على ربط الطالب بالواقع المعا ش واختیر في ذلك الفلفل الحار و دور
البروتینات الغشائیة في نقل ھذا الإحسا س .
: أجوبة مختصرة : المرحلة 1
لیف عصبي ذو نخاعین . :A -1اللیف
لیف عصبي عديم النخاعین . : B اللیف
-2التسجیل 1:يبین أن الشعور بالألم ( الحرارة )يعود لتولد سیالتین (من الیسار إلى
الیمین)الأولى سريعة والثانیة بطیئة.
-3نعم تؤكد و تعطي معلومات إضافیة :حیث التسجیل الأول مسؤولة عنه الألیاف ذات
نخاعین بینما التسیل الثاني مسؤولة عنه الألیاف عديمة النخاعین
المرحلة 2
-1المعلومات المستخرجة من المرحلتین :
ھي ألیاف حسیة مسؤولة عن نقل الشعور بالطعم الحار . B وA 1: -الألیاف
- تحتوي بع ض الألیاف الحسیة على بروتینات غشائیة خاصة لھا مواقع تثبیت من
جھة الھیولى لمادة الكابسیین .
-2 مسدر المذاق الحار :يمكن تمثیل ذلك في المخطط التالي :
أكل الفلفل الحار يؤدي إلى تحرير مادة الكابسیین منه، تنفذ ھذه المادة عبر الغشاء
تتثبت جزيئات (VR- الھیولي للألیاف العصبیة الحسیة وبتواجد بروتینات غشائیة خاصة ( 1
الكابسیین على مواقع خاصة تؤدي إلى نفوذ الشوارد عبر ھذه القنوات (مثل شوارد
الصوديوم ) فیتولد كمون عمل في ھذه الألیاف الحسیة لتنقل الإحسا س بالطعم الحا 72 73 74 2: -يعود المذاق الحار إلى مادة الكابسیین المتواجدة في الفلفل الحار .ر

حل التمرين 9 من الوحدة 4 ( دور البروتينات في الدفاع عن الذات)
التمرين 9
يھدف إلى ابرازالقدرة على تطبیق المعلومات و انجز التراكیب التجريبیة :
-1التحلیل المقارن :يتساوى تركیز محدد مولد الضد في الوسطین (أ وب )بعد مدة
زمنیة في شكل أ .
أما في الشكل ب تركیز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركیزه في
الوسط أ ثم يثبت ھذا التوزع الختلف بعد الساعة 3
نستنتج أن الاجسام المضادة ھي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركیز محدد
مولد الضد في الشكل ب .
-2تأثیر منطقة تشكل المعقدات المناعیة على توزع محددات مولد الضد في شكل ب
ھو جعل الوسط ب دائما بتركیزمنخفظ لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند
انتھاء الاجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلھا للمعقدات المناعیة
يتساوى تركیز محددات مولدات الضد في الوسطین .
-3ينجز التلمیذ رسومات تخطیطیة باستغلال معطیات.
-4المنحنى المتحصل علیه ھو شكل أ .
- التعلیل :لعدم تشكل المعقدات المناعیة في الوسط ب .
- الخاصیة التي تم ابرازھا في ھذه التجربة ھي التخص ص الوظیفي للاجسام
المضادة التي تمتاز بالنوعیة

حلول تمرين حول مجال الطاقة في التركيب الضوئي
التمرين 1
يھدف التمرين إلى مقارنة آلیتي التخمر والتنف س
السؤال 1يھدف إلى التوصل من خلال المقارنة إلى أن كتلة الخمیرة المتكونة في
الظروف الھوائیة تتطلب استعمال كمیة أقل من الغلوكوز .
للتأكد من ذلك يتم حساب كمیة الغلوكوز اللازمة لإنتاج 1غ من الخمیرة . يمكن كذلك
حساب الزمن اللازم لذلك في الحالتین أو يمكن حساب ماتنتجه الخمیرة في 24 ساعة
في الحالتین.
يتم حساب كمیة الغلوكوز اللازمة لإنتاج 1غ من الخمیرة في طول مدة التجربة كالتالي:
176.47 غ غلوكوز/غ خمیرة متشكلة = 0.255 ÷ 45
4.03 غ غلوكوز/غ خمیرة متشكلة =0.024 ÷ 0.098
من خلال الحسابات يمكن الاستنتاج أن إنتاج 1غ من كتلة الخمیرة يتطلب صرف طاقة
كبیرة في الظروف اللاھوائیة مما قد يشیر إلى المردود الطاقوي الضعیف مقارنة مع
التنف س.
يمكن حساب كمیة الغلوكوز المستھلكة في مدة 24 ساعة في كلا الحالتین:
بالنسبة للوسط أ المدة ھي 24 ساعة ، 0.098 غ غلوكوز/ 24 ساعة
بالنسبة للوسط ب تحسب كالتالي:
1.5 غ غلوكوز/ 24 ساعة =30 ÷ 45
يلاحظ اختلاف كبیر في كمیة الغلوكوز المستھلك في الحالتین.
يمكن إضافة أمثلة أخرىمنمواضیع البكالوريا مثل الجدول التالي الذي تم الحصول علیه
من خلال تنمیة خلايا الخمیرة وفق الشروط التجريبیة الموضحة في الجدول:
يمكن من خلال الجدول استنتاج معلومات حول:
. مردود إنتاج الخمیرة بدلالة شروط تھوية الوسط في كل تجربة خاصة في التجربة 1و 4
المدة الزمنیة اللازمة لإنتاج كمیة من الخمیرة ( النمو).
كمیة الغلوكوز المستھلك للوصول إلى إنتاج كمیة من الخمیرة.
: التمرين 2
يھدف التمرين إلى تعريف التلمیذ بنوع من البكتريا تقوم بإنتاج الطاقة بآلیة تختلف عن
الآلیات المدروسة ، وھي حالة خاصة تتم في ظروف محددة. اكتشاف ھذه البكتريا كان
له أثر إيجابي في تأكید الفرضیة الكیمیائیة الأسموزية للعالم میتشل الموضحة في
مخطط الصفحة 191 في الوحدة الأولى من ھذا المجال.
السؤال 1يھدف إلى دفع التلمیذ لدراسة الظاھرة وإنجاز رسم تخطیطي عبارة عن
ATP Synthase حويصلة غشائیة تضم البروتین الأرجواني والإنزيم
12
34
39
19
90
غني
متوس
ط
فقیر
خال ي
200
3000
3000
3000
10
150
150
150
00
4.5
105
0.44
1.97
1.36
0.25
0.044
0.013
0.009
0.006
التجار
ب
بداية
التجربة
أكسجین
الوسط
الخمیرة
المتشكلة
(غ)
مدة
التجربة
( الأيام)
كمیة الغلوكوز في وسط
الزرع مردود
إنتاج
الخمیرة
حجم نھاية التجربة
محلول
الزراعة
96
في السؤال 2 :يصل التلمیذ إلى أن دور البروتین ھو العمل كمضخة لإدخال البروتونات
عك س تدرج التركیز لإحداث فرق في التركیز.وھذا الإدخال يتطلب طاقة تستمد في ھذه
الحالة من الضوء. أي أن البروتین ھو م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تكملة حلول تمارين العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تمارين و حلول المستوى جذع مشترك علمي الرياضيات
» حلول تمارين الكتاب المدرسي للدرس: المتابعة الزمنية لتحول كيميائي
» العلوم الطبيعية (التوزيع السنوي)
» آخطار الاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية مسلك العلوم
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس العلوم الاسلامية الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأوراس ::  :: -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bachir.b
 
mehammedamine
 
sousou dk
 
KARKAR
 
salim
 
نسمة الشاوية
 
sara
 
amhamed ali
 
بشرى
 
rabah.2000
 
المواضيع الأخيرة
» برنامج يحول اي ملف PDF إلى ملف يعمل على اكسل PDF To Excel Converter 3.0
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 5:46 pm من طرف gaetan

»  حصريا كل مذكرات الرياضيات السنة الأولى متوسط كاملة 2010 أنشطة هندسية
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 7:58 am من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرات السنة أولى متوسط كاملة
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 7:35 am من طرف فيلالي عبدالحق

» أسطوانة رائعة في الفيزياء (ثالثة ثانوي)
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:45 am من طرف nassr.hmad

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:53 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:52 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:52 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:52 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:52 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:51 pm من طرف youcef3zino

» منتداي يبحث عن مشرفين سارع
السبت مايو 10, 2014 1:50 pm من طرف youcef3zino